لمحة عن لجنة دوري المحترفين

مــــن نحــــن

تعمل لجنة دوري المحترفين تحت مظلة اتحاد الإمارات العربية لكرة القدم، وهي اللجنة المنظمة لدوري الخليج العربي، وكأس الخليج العربي، إضافة إلى بطولة كأس سوبر الخليج العربي، وبطولة دوري الخليج العربي للرديف، كما تتمتع بجميع الحقوق التجارية.

مــــع مــــن نعمــــل

نعمل مع الأندية الإماراتية المحترفة، وتشكل 12 نادياً، شباب أهلي دبي – العين – الجزيرة – الوصل – النصر – الوحدة – الإمارات - الظفرة- الشارقة- دبا- حتا وعجمان ضمن قواعد كرة القدم العالمية، على النحو الذي حدده اتحاد كرة القدم الآسيوي، وتقام دورياً اجتماعات الجمعية العمومية إضافة لاجتماعات استثنائية مع كافة الأندية المحترفة للتشاور في مختلف الأمور. و تنعقد الجمعية العمومية في نهاية كل موسم بحضور جميع أندية الدولة، حيث يتم الاعتماد وبشكل رسمي الناديين اللذين يهبطان من دوري المحترفين إلى دوري الدرجة الأولى، فيما يصعد ناديان آخران إلى دوري المحترفين.

نشــــأة دوري المحترفيــــن

تم تشكيل رابطة الأندية المحترفة الإماراتية بقرار من الجمعية العمومية لاتحاد الكرة (الجهة التشريعية) في اجتماعها في فبراير 2007، بغرض دراسة شاملة ومتكاملة حول إقامة دوري للمحترفين، بناء على المعايير والشروط التي حددها الاتحاد الآسيوي.

 

وباشرت لجنة تأسيس رابطة دوري المحترفين عملها بإقامة ورشة عمل في نوفمبر 2007، لتقديم برنامج ونظام العمل المقترح الذي استمر حسب الخطة الخاصة بإعداد اللوائح الداخلية وعقود الشراكة بين الرابطة والأندية، لتبرم اتفاقية التنظيم مع اتحاد الكرة تم توقيعها في إبريل 2008، وفي يونيو 2008 تمت مخاطبة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة لإشهار الرابطة وفقاً للشروط التي قررتها الهيئة لإعلان الإشهار الرسمي للرابطة، الذي تم تحت مسمى (رابطة الأندية المحترفة).

 

وجاء قرار الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بإلغاء إشهار رابطة أندية المحترفين، بحضور كافة الأعضاء في يونيو 2011، لتبدأ لجنة دوري المحترفين القيام بمهامها تحت مظلة اتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم، على أن يترأسها نائب رئيس اتحاد كرة القدم المنتخب وتكون تابعة للاتحاد على أن تتمتع بالاستقلالية المالية والتنظيمية في عملها.